top of page

مهرجان ريغا السينمائي الدولي

الاثنين، 16 سبتمبر 2024

محمد زرزور

يعلن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية

riga-iff-2024-announces-lineup

المتحف السينمائي:

أعلن مهرجان ريغا السينمائي الدوليRIGA IFF ( 17-27 أكتوبر/تشرين أول) عن المتسابقين في قسمه الرئيسي – مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان ريغا السينمائي الدولي، حيث ستتنافس 10 أفلام روائية من الدنمارك وإستونيا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج والسويد وأوكرانيا على الجائزة الرئيسية للمهرجان، والمقدرة بـ 10000 يورو وتمثال برونزي، كما أعلنت إدارة المهرجان أن تذاكر عروض مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وعروض برنامج RIGA IFF المعلن عنها  أصبحت متاحة الآن على موقع المهرجان الإلكتروني، وفي نقاط البيع .

وفي بيان صدر عن إدارة المهرجان، تم التأكيد على أن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان ريغا السينمائي الدولي تجمع بين الأفلام الوثائقية والروائية المفعمة بالعاطفة، والأمثلة المعقدة لمؤلفي ومخرجي السينما، والأعمال المذهلة التي تجمع بين الأنواع من منطقة بحر البلطيق والدول الاسكندنافية، وتمثل هذه المسابقة رؤية مهرجان ريغا الدولي للسينما لمستقبل السينما اليوم، وتسلط الضوء باستمرار على آفاق لغة الفيلم الجديدة واستخدام الأشكال السمعية والبصرية التعبيرية.

كجزء من النسخة الحادية عشرة للمهرجان، ستكون مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان ريغا الدولي للسينما احتفالاً بالعروض الأولى العالمية لأحدث الأفلام الوثائقية من قبل اثنين من أساتذة السينما اللاتفية، ليلى باكالنينا ومارا ماسكالانس. في 22 أكتوبر، سيعرض فيلم The End، وهو فيلم وثائقي ومصور سينمائي جديد من لاتفيا  للمخرج ماريس ماسكالانس، ومن خلال تحفيز حواس المشاهد ببراعة من خلال جماليات لا تشوبها شائبة ومعضلات وجودية وأخلاقية، يكشف المخرج عن الجزء الأقل وضوحاً أو اللاوعي أو المعدل من الحياة ، الموت ، ونوره التحويلي.

وستشمل المسابقة أيضاً أحدث الإبداعات الواعدة لمخرجين آخرين من منطقة بحر البلطيق. وستمثل السينما الليتوانية فيلمان نالا جائزة مهمة في مهرجان لوكارنو السينمائي - أول فيلم Toxic للمخرجة سولي بليوفيت، والذي وصل إلى مكانة تعادل مكانة فيلم The Catcher in the Rye في سينما البلطيق. 

أما الفيلم الثاني فهو الإنتاج المشترك بين لاتفيا وليتوانيا، Drowning Dry، والذي تم اختياره ليكون الفيلم الليتواني المرشح لجائزة الأوسكار. 

من خلال الكشف عن مدارس سينمائية مختلفة، وتقاليد، ووجهات نظر حول الشكل، فإن الجائزة الرئيسية لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان ريغا الدولي ستكون أيضًا الفيلم الوثائقي الأوكراني Songs of a Slow Burning Earth، والذي شهد للتو العرض العالمي الأول له في مهرجان البندقية السينمائي، والفيلم الأول المثير للإعجاب بصرياً للمخرجة الألمانية صوفيا بوش، Milk Teeth. 

ومن بين المتسابقين أيضاً لمسات جريئة من السينما الاسكندنافية - قصة الرعب الرثائية Handling the Undead، بطولة الممثلة النرويجية الاستثنائية ريناتي رينسف، والفيلم الدنماركي  The Girl With the Needle، الذي رُشح لجائزة Palme d'Or، وهو قصة سينمائية مرعبة معقدة منسوجة عن قاتل متسلسل دنماركي في عالم قاتم وقاسٍ بعد وقت قصير من نهاية الحرب العالمية الأولى.

سيتم الحكم على اختيار المسابقة وسيتم منح الجائزة الرئيسية للمهرجان، وهي تمثال برونزي وجائزة نقدية بقيمة 10000 يورو، من قبل لجنة تحكيم من محترفي الصناعة المشهورين - منتجة استوديو Mistrus Media إينس بوكا (لاتفيا)، وواحدة من أبرز نقاد السينما الاسكندنافيين، وهيلينا ليندبلاد (السويد)، مديرة برنامج سوق الإنتاج المشترك السينمائي في دول الشمال الأوروبي والعالم New Nordic Films في مهرجان الفيلم الدولي النرويجي في هاوجيسوند، جيدا مايكلبوست (النرويج) والناقد السينمائي، أمين مهرجان الأفلام الوثائقية DocPoint تريستان بريماجي (إستونيا).

من 17 إلى 27 أكتوبر، سيسعد مهرجان ريغا الدولي للأفلام حواسّ رواد السينما مع أكثر من 100 عرض لرؤى مخرجين جريئة وجديدة، تم اختيارها من برامج المهرجانات السينمائية الأكثر شهرة في العالم، وكذلك من سينما منطقة بحر البلطيق. حتى الإعلان عن برنامج المهرجان الكامل في 17 سبتمبر/ أيلول، سيستمر مهرجان ريغا الدولي للأفلام في الكشف عن أعمال فنية أخرى عالية المستوى من برنامج هذا العام ، أفلام حائزة على جوائز في روتردام وبرلين وكان والبندقية ومهرجانات سينمائية أخرى، بالإضافة إلى جواهر جريئة مخفية من السينما المعاصرة. 

الشريك الرئيسي لمهرجان ريغا الدولي للأفلام هو شركة الوسائط والتكنولوجيا Tet، بدعم من مؤسسة عاصمة الثقافة الحكومية، وبرنامج الاتحاد الأوروبي "أوروبا الإبداعية - وسائل الإعلام"، ومجلس مدينة ريغا، والمركز الوطني للأفلام في لاتفيا.

آخر الأخبار

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

196 متر/الجزائر

يمثل الجزائر في أوسكار2025

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

رحلة 404

اختيار مصر الرسمي لأوسكار2025

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

يــاش بطلاً ومنتجاً

لفيلمي "توكسيك" و "رامايانا"

bottom of page